Menu
RSS
000370603

A+ A A-
AddThis Social Bookmark Button

هل باع حافظ الأسد الجولان كما هو منسوب للسادات؟ 

أحمد أبو مطر

 

GMT 17:40:00 2011 الأحد 6 نوفمبر




 

يوجد حسب رأيي فرق كبير بين نقد أي نظام من خلال معلومات وحقائق مؤكدة موثقة، و تقديم معلومات غير مثبتة خاصة إذا كانت منسوبة لأموات لا نستطيع استنطاقهم في قبورهم للتأكيد أو النفي، وفي حالة التأكيد إبراز ما يؤكد ويوثق معلوماتهم هذه. وهذا يقودنا إلى ما أعلنه قبل أيام قليلة محمود جامع عضو أول مجلس شورى في مصر في حواره مع موقع إيلاف، ونال العديد من الصخب والانتشار والتعليقات المؤيدة والنافية.

ماذا أعلن محمود جامع على لسان السادات؟
يقدّم محمود جامع نفسه بأنّه كان صديقا مقرّبا من الرئيس أنور السادات (توفي في أكتوبر عام 1981 في حادث المنصّة الشهير في مصر)، وأنّه قد زار سوريا مع السادات في عام 1969 (كان السادات نائبا للرئيس جمال عبد الناصر)، وكان من ضمن الوفد المصري الزائر لسوريا آنذاك حسن صبري الخولي الممثل الشخصي لعبد الناصر وياسر عرفات رئيس حركة فتح، وكان رئيس الجمهورية السورية هو نور الدين ألأتاسي وحافظ الأسد وزيرا للدفاع. يقول محمود جامع: (في صباح أحد الأيام اصطحبني السادات معه على انفراد ودون حراسة حيث كانت مخصصة لنا سيارة، وتوجهنا إلى هضبة الجولان بناء على رغبة السادات، وأقسّم بالله العظيم أنه وضع يده على كتفي ونحن واقفان على هضبة الجولان، وقال لي بالحرف الواحد: أنظر يا محمود هذه هي الجولان، وهل يمكن لأية قوة أن تستولي عليها بهذه السهولة حتى لو كانت إسرائيل؟....قال لي سأخصك بسرّ خطير، وهو أنّ هذه الهضبة دفعت فيها إسرائيل مبلغ 100 مليون دولار آنذاك بشيك تسلمه كل من حافظ ورفعت الأسد، وأودع في حساباتهما في أحد بنوك سويسرا، وأنّ رقم الشيك موجود لدى عبد الناصر في خزانته).

لقد انتشرت هذه المعلومة الأيام القليلة الماضية أسرع من انتشار النار في الهشيم خاصة في أوساط المعارضين للنظام الأسدي سواء في زمن حافظ الأسد أو في عصر وريثه بشار الأسد. ومن كثرة متابعاتي ونقدي الدائم للنظام السوري في زمن الوالد والإبن، كان المفترض أو المتوقع لدى بعض القراء أو غالبيتهم أن أتبنى موضوع البيع هذا وأروج له في سوق الإعلام العربي كحقيقة تدعم العديد من الحقائق التي أستند إليها في نقدي المستمر للنظام. إلا أنني سأخرج عن قناعة حقيقية عن هذا المتوقع من طرفي، وأورد ما ينفي من وجهة نظري مسألة بيع الجولان بمائة مليون دولار، لأنّها تنافي الحقيقة حسب تحليلاتي التالية:

 هناك فرق بين الخيانة والبيع؟
من المعلومات المؤكدة في الحياة السورية آنذاك، وغير القابلة للمناقشة أو النفي، أنّ حافظ الأ سد وزير الدفاع في حرب عام 1967 هو المسؤول مباشرة عما يمكن تسميته (فضيحة سقوط واحتلال الجولان). وقد تأكد ذلك ميدانيا من خلال كتاب الرائد السوري خليل مصطفى (سقوط الجولان)الذي أصدره عام 1975، ووضعه حافظ الأسد في السجن بسبب الفضائح والخيانات التي نشرها في ذلك الكتاب، ولم يعرف عنه أحد إن كان حيّا أو ميتا، سوى عام 2005 عندما أعلن سجين لبناني أنه كان في أحد السجون السورية معه، ورغم ذلك لم تؤكد أية معلومة بعد ذلك إن كان قد مات أو ما زال حيا ونحن في عام 2011. 
أهم ما في الكتاب (327 صفحة) بخصوص هذا الموضوع هو الفصل الثاني الخاص بطريقة سير المعارك منذ صباح الخامس من حزيران 1967، وأهمية معلومات الكتاب أنّ الرائد خليل مصطفى، كان هو ضابط المخابرات السورية في الجولان آنذاك، مما يعني إطلاعه الدقيق على كافة الملفات السرّية والعلنية في تلك المنطقة بحكم عمله.

هروب خياني للمحافظة على النظام وليس بيعا بدولارات
يسرد الفصل الثاني من الكتاب الكثير من المعلومات والتفاصيل عمّا جرى منذ صبيحة الخامس من حزيران 1967، ولاحظوا أنني استعملت كلمات (عمّا جرى..) وليس كلمات (سير المعارك)، لأنّ خلاصة هذه المعلومات التفصيلية الموثقة بالأسماء والأماكن والساعات في الكتاب المذكور، توثق بطريقة لا تقبل الشكّ أنّه لم تجري أية معارك أو مواجهات حقيقية مع القوات الإسرائيلية في هضبة الجولان. رغم أنّ المعروف أن نظام حافظ الأسد هو الذي ورّط نظام عبد الناصر بشكل مفاجىء في هزيمة يونيو 1967، عندما أبلغ واشتكى لعبد الناصر أنّ هناك حشودا إسرائيلية على الحدود السورية في هضبة الجولان، ولا بد من تنسيق الجهود السورية المصرية لمواجهة تلك الحشود التي من المؤكد أنّها لغرض شنّ هجوم على سوريا. الرائد خليل مصطفى الذي عاش تلك الأيام المسخرة يوثقها بدقة يوما بيوم ساعة بساعة، ليخلص القارىء إلى نتيجة واحدة مفادها: (أنّه لم تكن هناك نيّة لدى النظام السوري لخوض أية معارك في مواجهة الجيش الإسرائيلي، وكلّ ما تمّ كان عبارة عن مسرحية ذات سيناريو ضعيف مكشوف، والدليل أنّه فعلا لم تجري أية مواجهات حقيقية بين الجيشين، ويسمّي الرائد خليل مصطفى كل سيناريوهات وزير الدفاع حافظالأسد ب (خطة الهجوم الكاذبة)، إلى حدّ أن أوامره المرتبكة من الهجوم إلى الدفاع إلى الإنسحاب جعلت كافة المواقع والوحدات السورية هدفا (للطيران الإسرائيلي فأخذ يتسلى بضرب هذه القوات بالرشاشات والقنابل وصواريخ النابالم، وكانت كارثة حطمت الهجوم، وأفرغت المواقع الدفاعية من حماتها، وتركت الأرض عراءا أمام العدو، تغطيها الجثث وهياكل الآليات وحطام الأسلحة بدلا من أن تغطيها النيران لتدفع عنها شرّه، وترده خائبا يجرّ الخزي والانكسار) ص 99.

أوامر الإنسحاب قبل احتلال الجولان الفعلي
يؤكد الرائد خليل مصطفى أنّه (منذ مساء الخميس الثامن من حزيران، بدأت الإشاعات تسري سريان النار بالهشيم عن أوامر قد صدرت من وزير الدفاع حافظ الأسد للجيش السوري بالانسحاب من الجولان كيفيا). ص 100، أي بمعنى أنّ كل قائد وحدة أو كتيبة ينسحب بالطريقة التي تحلو له.

وهذه أهم الفضائح العسكرية لضباط البعث الأسدي
1. (قائد الجيش اللواء أحمد سويداني، إنهزم عن طريق (نوى) إلى دمشق تاركا وحدات الجبهة ووحدات احتياط الجيش دون قيادة، واقعة في حيرة من أمرها وقادتها لا يعرفون ماذا يفعلون)، ص 100.
2.( قائد الجبهة العقيد أركان حرب أحمد المير، غادر الجبهة فارا على ظهر حمار لأنّه لم يجرؤ على الفرار بواسطة آلية عسكرية، فالطيران الإسرائيلي كان يقضي على كل آلية يراها مهما صغر شأنها. ولكن الحمار عجز عن متابعة رحلة الهروب، فتخلى عنه العقيد أحمد المير، وأكمل الرحلة إلى دمشق على قدميه فلم يصلها إلا وقد تورمت قدماه وخارت قواه، وألقى بنفسه بين يدي أول صاحب مروءة لينقذه من حاله التي هو عليها، وكان في حالة الزراية يثير الضحك حقا)، ص 101.
3. اتصل عدد من الضباط بقائد الجبهة قبل فراره فرفض التصرف، وقال لهم بالحرف الواحد: (أنا لست قائد جبهة اتصلوا بوزير الدفاع)، فأقيم الاتصال مع وزير الدفاع (حافظ الأسد) فأجاب: (إنّه قد أخذ علما بالوضع وأنّه قد اتخذ الإجراءات اللازمة)، ص 101.
4. (ولقد كان أول القادة الفارين وأول من تبعهم وحدات الدبابات وخاصة اللواء السبعين بقيادة العقيد عزت جديد، والكتائب التي يقودها كل من المقدم رئيف علوان والنقيب رفعت الأسد، التي تركت ساحة القتال، وعادت إلى دمشق لتحمي الثورة)، ص 106.

النتيجة كما عاشها الرائد خليل مصطفى
(عند فقدان كل الاتصالات وانفراط عقد السيطرة القيادية الذي كان ينظّم الوحدات كلها، أخذ كل من القادة الصغار يتصرف حسب هواه أو حسب بداهته. فالكثيرون هربوا..نعم هربوا.
وأعطوا الأوامر لجنودهم بالهروب. والقلائل جدا وهم من غير البعثيين صمدوا وقاتلوا وأظهروا بطولات فردية...المهم أن الهرب من القتال وتولية الدبر للعدو، قد بدأ منذ مساء الخميس الثامن من حزيران، وبدأ يستشري ويتسع ويمتد حتى بلغ ذروة تفاقمه يوم السبت العاشر من حزيران، بعد إذاعة البيان الفاجر (يقصد بيان وزير الدفاع حافظ الأسد حول سقوط القنيطرة) الذي أعلن سقوط القنيطرة، ولم يكن جند العدو قد رأوها بأعينهم بعد بل لم تكن أقدامهم وطئت أرضها)، ص 102.

عن هذا البيان الفاجر يقول،
الرائد خليل مصطفى: (ثم صدر البلاغ الفاجر من إذاعة حزب البعث في دمشق، يوم السبت العاشر من حزيران، الساعة التاسعة والنصف صباحا، يعلن سقوط القنيطرة بيد قوات العدو، ويحمل توقيع وزير الدفاع اللواء حافظ الأسد، ويحمل الرقم 66. وكان هذا البيان هو طلقة الخلاص سدّدتها يد مجرم إلى رأس كل مقاومة استمرت في وجه العدو رغم كل تلك المخازي، فانهارت القوى واستسلمت المقاومات الفردية المعزولة، أو استشهد رجالنا، وعلم الجميع أنّ لا أمل في متابعة القتال، لأنّ القيادة البعثية قد أنهت كل شيء، وسلمت للعدو الإسرائيلي مفاتيح أحصن وأمنع قطعة من أرض العرب، بل وتكاد تكون من أكثرها غنى ووفرة بالكنوز الدفينة من آثار ومعادن وخصب تراب ووفرة مياه)، ص 106 – 107. وهذا يفسّر أسباب ضم دولة الاحتلال الإسرائيلي لهضبة الجولان لما تدّعيه أنها من ضمن أرضها الموعودة، وفرضت الجنسية الإسرائيلية على سكانها العرب، وترفض أي تفاوض على الانسحاب منها.

ووزير الصحة السوري يؤكد هذه الخيانة البعثية
ويؤكد هذه المعلومة الخيانية ما أورده الكتاب على لسان وزير الصحة السوري آنذاك عبد الرحمن الأكتع الذي كان في جولة ميدانية جنوب القنيطرة يوم العاشر من حزيران عندما أعلن وزير الدفاع سقوط القنيطرة، يقول الأكتع: " سمعت نبأ سقوط القنيطرة يذاع من الراديو، وعرفت أنّه غير صحيح لأننا جنوب القنيطرة ولم نر جيش العدو، فاتصلت هاتفيا بحافظ الأسد وزير الدفاع وقلت له: المعلومات التي وصلتكم غير دقيقة، نحن جنوب القنيطرة ولم نر جيش العدو، فشتمني بأقذع الألفاظ ومما قاله لي: لا تتدخل في عمل غيرك يا (......)، فعرفت أنّ في الأمر شيئا!!!. وهكذا فقد أعلن حافظ الأسد وزير الدفاع سقوط القنيطرة قبل سقوطها فعلا، ولم تدخلها قوات الجيش الإسرائيلي إلا بعد هذا البيان المخزي بسبعة عشر ساعة، بعد أن تأكدت انسحاب وفرار كافة القوات البعثية، وأنّها لن تواجه أية مقاومة من أي نوع.

إذن فالنتيجة واحدة سواء البيع أو الخيانة
هذا الكتاب الذي ما زال مؤلفه الرائد خليل مصطفى في السجن ولا يعرف أحد هل هو حي أم ميت، يخلص إلى نتيجة واحدة لا تختلف عن التصريح المنسوب للرئيس السادات، فإذا كانت الصفقة هي بيع بمائة مليون دولار، أو هذه الخيانة والتخاذل الذي قام به وزير الدفاع حافظ ألأسد، فالنتيجة واحدة هي ضياع واحتلال الجولان منذ عام 1967، ومنذ عام 1973 لم يطلق الأسد الأب والوريثالإبن أية رصاصة على الاحتلال من الأراضي السورية، ورغم ذلك فهو نظام مقاومة وممانعة، فهنيئا للإحتلال بهكذا مقاومة وممانعة لم تنظّم أو تدعو حتى لمظاهرات سلمية في الجولان المحتل. ولا يمكن نسيان ما ردّده إعلام حافظ الأسد آنذاك حرفيا: (إن العدو الإسرائيلي رغم احتلاله لهضبة الجولان بالكامل، إلا أنّه لم يحقق هدفه الذي هو إسقاط النظام البعثي القومي العربي). وهكذا فهذا النظام القومي البعثي العروبي الاشتراكي قائم منذ عام 1963 ليتوّج بطولاته منذ الخامس عشر من مارس 2011 بقتل ما لايقل عن أربعة ألاف متظاهر سوري ضده، وعشرات ألاف المعتقلين والمختفين. ورغم أنف كل الخونة والمندسين وعملاء الناتو، فالنظام البعثي الأسدي العروبي الاشتراكي القومي باق، والحيلة الوحيدة هي (اللف والدوران وإضاعة الوقت) إلى أن ينتصر الشعب السوري.
عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
" style="color: #002d71; font-weight: bold;">عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

ملاحظة مهمة
من يشكّك من السادة القراء في هذه المعلومات، فما عليه سوى أن يطلب من الرئيس بشار الأسد مقابلة الرائد مصطفى خليل إن كان ما يزال حيّا ويناقشه شخصيا، فهو المسؤول عن هذه المعلومات الخطيرة التي نتيجتها لا تختلف عن نتيجة المعلومة المسندة للرئيس السادات.

أية اعادة نشر من دون ذكر المصدر ايلاف تسبب ملاحقه قانونيه




  تعليقات القراء 49
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1.جدي اعرف
ماهر-GMT 18:13:31 2011 الأحد 6 نوفمبر
ونحن صغار بحوران كان جدي يسب حافظ الاسد ونسأله عن السبب يقول لنا باع الجولان وسيبيع كل سورية صدقت يا جدي هذا ابنه بشار بدل ان يستقيل ويعتذر للشعب السوري عما قتل ونهب يأبى الا ان يسلم كل سورية الى الناتو بسبب حقده على الشعب هكذا علمه ابوه قال دولة ممانعة وصمود ومقاومة الله يرينا بكم يوما ياسارقيين حلمنا وحلم اولادنا بعيش كريم الف تحية لثوار سورية والمجد والخلود لشهدائنا الابرار
  قيّم التعليق 52أبلغ عن إساءةإرســال رد
2.مختصر الكلام جيش جبان ومهزوم
ضابط علوي متقاعد-GMT 18:57:56 2011 الأحد 6 نوفمبر
لماذا كل التفاصيل واللف والدوران. من معرفتي الشخصية كضابط سابق ان الجيش السوري هزم هزيمة منكرة مرتين 1967 و 1973 وولى هاربا من الجيش الاسرائيلي. وهذا الجيش الفاشل وكما يعلم ماهر الأسد غير مؤهل ان يدافع عن الوطن او يحرر الأرض بل لحماية العصابة الحاكمة. هذا الجيش الجبان والفاشل الآن يتشاطر على الاطفال والمتظاهرين والمحتجين ويقصف المنازل والمساجد ولا يجرؤ ان يطلق طلقة واحدة على الجولان. حتى التهديد الشفهي ضد اسرائيل ممنوع.اسرائيل تحمي النظام والنظام يحمي احتلال الجولان وبشهادة رامي مخلوف. لماذا لا يسألوا رفعت الأسد الأب الراعي للهزيمة عام 1973. واسألوا مصطفى طلاس مهندس الهزائم.
  قيّم التعليق 75أبلغ عن إساءةإرســال رد
3.المنطق ايضا لا يدعم القصة
بهاء-GMT 19:19:07 2011 الأحد 6 نوفمبر
منذ قرأت القصة الاشاعة المنتشرة الآن تزامنا مع الحالة السورية الدامية، رفضتها من حيث المنطق وليس من باب الخيانة او العمالة أو لآخر قاموس الشيطنة بالخلافات العربية!! أولا، بافتراض صحة ماروى محمود جامع، ولا سبب لي لأكذبه، ما الفرق بين حافظ الاسد وانور السادات لاكذب ذاك وأصدق هذا؟؟ كلاهما دمرا الوطن ورسخا تقتيل المواطنة والسياسة ورسخا للانقسام الطائفي وسرفا وباعا بثروات البلاد، بأيديهما وبأيدي مواليهم! فلا سببا منطقيا يجعلني اصدق السادات. ثانيا، شهدت السبعينات حربا مستعرة سياسية وإعلامية بين هذين الرجلين، فلماذا لم يصرح بذلك السادات نفسه ضمن الحرب الكلامية التي استعرت بين النظامين؟؟ ثالثا، لماذا لم تستخدم اسرائيل هذه الورقة مع الاسد طوال 30 سنة من اللعب على حافة الجحيم؟ رابعا، الاسد كان ديكتاتورا مستبدا، وقتل وسجن وظلم وأفسد بالوطن، لا خلاف على ذلك، لكنه لم يكن غبيا أو ساذجا بل داهية سياسي أتقن اللعب على الحبال المشدودة، ولن يغامر بكل احلامه التي بدت قريبة من أجل 100 مليون دولار، وبعهدة من، اسرائيل!! فرئاسة سوريا ستجلب له آلاف الملايين!! وحتى لمن يهوى توزيع التكفير بانه كان عميلا اسرائيليا، ولست مقنتعا بذلك، لكن بفرض صحة ذلك، فالعمالة بيع وشراء وليست ثقة واحترام، وايضا لن يسلم رقبته لشيك اسرائيلي قد يصل للعلام باية لحظة!!!! إن عقلية شيطنة من نكره وتأليه من نحب مشكلة عويصة عند البشر، وخاصة بالمنطقة العربية حيث لا حلول وسط، إما مع الله أو الشيطان، إما أسود أو أبيض وهذه كارثة أخلاقية تعيق اي تاسيس حقيقي للديمقراطية وثقافة الحوار!!!! أخيرا استاذنا ابو مطر، لا تعمم وتظلم، فليس كل الضباط البعثيين جبناء يهربون من القتال، وليس فقط من يقاتل بشجاعة هو غير البعثي!!! فالبعثيين أولاد هذا الشعب، وقاعدتهم العريضة (أي العاديون غير المتنصبين بمراكز) مثل غيرهم، تتراوح وطنيتهم وأخلاقهم ككل البشر، فمصر التي خسرت كامل سيناء لم تحوي بعثيين!!! ونقطة أخيرة، الكنائب القليلة التي لم يصلها امر الانسحاب العسكري قاتلت بشجاعة هائلة أمام الجيش الاسرائيلي، فالجندي السوري كالمصري كالعراقي كالمغربي... إنسان له ما لكل الناس من قيم وشرف وعليه ما على قلة من الناس من نقص بالقيم والاخلاق. شكرا للاستاذ ابو مطر ولايلاف
  قيّم التعليق 223أبلغ عن إساءةإرســال رد
4.قصة بيع وشراء
P@ul-GMT 19:24:52 2011 الأحد 6 نوفمبر
قصة بيع وشراء الجولان لا يعقل أن تكون صحيحة لسبب بسيط .عندما تحصل عملية بيع فهي تتم بين ;المالك ; الذي عليه بروز وثائق تؤكد الملكية وبين شار يحصل على هذه الوثاق بعد الدفع ويرافق هذا كله محامون وكتاب عدل وإلى ما هنالك ممن يعنيهم الأمر . هذه الأرض التي قيل إنه تم بيعها لم تكن تملكها عائلة الأسد فهي ملك الدولة السورية لهذا لا يمكن بيع ما لا نملكه والشاري لن يدفع لشراء أرض من شخص لا يملكها .. .وإن اعتقدنا إنه قد تم تزوير وثائق من قبل الرئيس حافظ الأسد نظرا للسلطة التي يتمتع أو تمتع بها في ذلك الوقت أو نتيجة ضغط أو رشوة على مالكي الأراضي لبيعها له إن كانت أملاك خاصة ، يبقى السؤال لماذا لا تظهر إسرائيل صك الشراء وتنهي قضية الجولان لمصلحتها ؟ أما عن الشق الباقي فهو هام جدا لكن إعتقد إنه يقتضي قرائة هذا الكتاب قبل إبداء الرأي .
  قيّم التعليق 101أبلغ عن إساءةإرســال رد
5.تصحيح
أحمد سليمان-GMT 20:14:22 2011 الأحد 6 نوفمبر
ربما تكون هذه المعلومات صحيحة أو خاطئة لاندري ولكن على الأقل وللتصويب فإن رفعت الاسد لم يكن نقيب في تلك الفترة ولم يكن يقود اي كتائب أو قوات عام 1967 ولكنه أصبح نقيب في عام 1973 وقد شاركت قوته في تحرير القنيطرة.
  قيّم التعليق 15أبلغ عن إساءةإرســال رد
6.وهل نحتاج الى دليل؟
الحسناوي-GMT 20:15:49 2011 الأحد 6 نوفمبر
من عاش لحظات حزيران 1967 ومرارتها لايحتاج الى دليل ليؤكد خيانة وكذب وضعف وهزال الأنظمة العربية المهزومة أصلا. أن مايؤلم بأن جيلا لايعرف حقيقة ماجرى ولم يعرف المؤامرة بل العكس فقد إستمر الدجل لتغييب الحقيقة وظهر في الساحة لاعبون لايقلون دجلا من مهزومي السلطة كالبعث العراقي حيث يدعون بأنهم ثاروا على أسباب الهزيمة ولكنهم في الحقيقة لايختلفون عنهم، متآمرون بائعون للأوطان وفاتحون السبل أمام الغزاة مرات ومرات. شكرا ياأستاذ مطر على هذه الإضاءة القيمة.
  قيّم التعليق 42أبلغ عن إساءةإرســال رد
7.مقالة سخيفة
أبو العبد-GMT 20:28:18 2011 الأحد 6 نوفمبر
نسي الكاتب أننا لسنا أميين كنصف الشعب المصري أولا الأسد لم يسلم الجولان ببساطة لأن الجولان أحتل عام 1967 و لم يكن يومها حافظ الأسد رأيسا و بالتالي فهوا لا يحل و لا يربط ثانيا حينما أصبح الأسد رأيسا ما قيمة مئة مليون دولار لشخص يتحكم بدون حدود بالدولة و ما فيها يعني مليارات الدولارات و طالما أنه باع الجولان كيف فاوضت أسرائيل الأسد على تسليم الجولان لسوريا برعاية تركيا و العميل القطري مقابل فك أرتباط سوريا مع حماس و حزب الله و تراجعه 3 كم عن ضفاف طبريا فرفض باعها ثم يفاوضوه على ما باع ؟ سخافة و الحقيقة أن العرب ملحهم الكذب و أذا أرادوا جعلوا أي شخص في الحضيض أو رفعوه للسماء أمة خبزها الكذب كتاريخها المليئ بالكذب و على فكرة أنا لا أدافع عن الأسد فهوا كغيره من العرب مجرم بالفطرة و لكن أرفض أن الكذب و الكذابين كما كذب الأسد على السورين و قال لهم وجدنا عرق ألماس طوله عشرين كم لكي يخدر الناس بالأحلام وقريبا سوف يأتينا أحدهم يقول أن الأسد متحالف مع أمريكا هذه حرب صعاليك و ما على الصعاليك حرج مع تـحيات أبو العبد
  قيّم التعليق 347أبلغ عن إساءةإرســال رد
8.شعوب تساق بالشعارات بينما يتسلى الأغنياء بالميارات
أحلام أكرم -GMT 20:46:46 2011 الأحد 6 نوفمبر
تذكرني هذه المقالة.. 1- حلقة وثائقية شاهدتها على شاشة ال بي بي سي الإنجليزيه حوالي عام 1982-84 .. تحت عنوان الملك واليهود .. وهي وثائقية تبين بالصور المفاوضات السرية التي تمت بين الملك عبد الله (جد الملك الراحل الحسين ) وبين جولدا مائير .. مقابلاتهما في الشونه للتفاوض على حدود المملكة الجديدة .. 2- مقالة مشابهه كتبت بصحيفة القدس العربي أثناء مفاوضات أوسلو تحت عنوان ""الآباء القابضون "" وهي عبارة عن قائمة بأسماء العائلات الفلسطينية المعروفة التي علمت بما سيحدث في فلسطين وقامت ببيع أملاكها .. وكان من ضمنها عائلة الحسيني .. والنشاشيبي وغيرها .. وقد دب خلاف كبير آنذاك بين السيد عبد الباري عطوان وبين الراحل فيصل الحسيني الذي رفض المعلومة .. والتي كانت تستند إلى وثائق ومستندات من الحكومة البريطانية أثناء فترة الإنتداب ..
  قيّم التعليق 24أبلغ عن إساءةإرســال رد
9.معلومات صحيحة
فرطوس المنفاش المحبحبي-GMT 21:17:27 2011 الأحد 6 نوفمبر
مائة مليون دولار في اعوام ستينات القرن الماضي كان بلغا خياليا يساوي الآن عدة مليارات من الدولارات. اما حافظ الاسد فكان يحتاج الى هذا المبلغ للوصول الى سدة الحكم والتحكم بالثروات. وما يؤكد هذا ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين في فيديو على اليوتيوب يؤكد انه دفع 50 مليون دولار لحافظ مقابل الاستمرار في المقاومة ضد اسرائيل ويقول حرفيا: (هذا المبلغ في ذاك الوقت كان خياليا) شاهد: صدام حسين يتحدث عن حافظ الاسد في موقع يوتيوب
  قيّم التعليق 22أبلغ عن إساءةإرســال رد
10.هذا هو البعث.....
د.درويش الخالدي-GMT 21:30:02 2011 الأحد 6 نوفمبر
مبدع كعادتك. السلام عليك ايها الاستاذ الكريم واحييك على هذه المقالة الوثائقيه والتي اغنيت بها قرائك وافضحت عصابة الاسد الذين خانوا الشعب والامه. وكذا صدام باع جزء من البصره من ناحية الجنوب للكويت ومن الشرق لايران ومن المنطقة الغربية العراقيه للاردن! ومن اراد التاكد فالينظر الى خارطة العراق في السبعينيات من القرن المنصرم! هذا هو ديدن حزب البعث الذي بني على الغدر والخيانه والمهازل..
  قيّم التعليق 38أبلغ عن إساءةإرســال رد
11.................
رشيد-GMT 22:51:41 2011 الأحد 6 نوفمبر
يا أستاذ أحمد أبو مطر، . .......................... أتفهم الأسباب التي تدفع الإخوة في المعارضة السورية للتمسك بأي قشة حتى لو كانت هزيلة للنكاية في النظام السوري الحالي، فالدم قد سال بين الطرفين والغضب قد سيطر وغاب العقل والتفكير المنطقي وساد الهياج ، ولكن أن تسقط أنت أيضا ككاتب في مثل هذه المهاترات فهذا أمر يسيء إليك وإلى قلمك ويضرب في الصميم مصداقيتك. إذا كان حافظ الأسد تآمر لتسليم الجولان في حرب 67 فمن تآمر وقتها لتسليم قطاع غزة وشبه جزيرة سيناء والضفة الغربية للكيان الصهيوني؟ ألم يقع احتلال هذه الأراضي العربية كلها في نفس الوقت الذي احتل فيه الجولان؟ هل عبدالناصر خان وطنه أيضا وسلم الإسرائيليين سيناء؟ وإذا كان السادات على علم بأن حافظ الأسد خائن وتخلى بمحض إرادته عن الجولان، فلماذا نسق معه كل حيثيات حرب رمضان سنة 73؟ لماذا في كل المؤتمرات العربية التي انعقدت منذ 67 إلى اليوم يطالب كل القادة العرب باسترداد الأراضي العربية المحتلة سنة 67 بما فيها الجولان؟ ثم على ماذا كان الإسرائيليون والسوريون يتفاوضون لسنوات عدة، وما هو مضمون وديعة رابين إن لم تكن إرجاع كامل الجولان لسورية؟ ................................
  قيّم التعليق 70أبلغ عن إساءةإرســال رد
12.إلى درويش رقم 10
أيمن-GMT 23:20:37 2011 الأحد 6 نوفمبر
صدام حسين باع أرضا عراقية للكويت ولإيران وللأردن. هذه الأرض ليست ملكا خاصا به لكي يبيعها. بإمكان المالكي وأعضاء حكومته أن يطالبوا الكويتيين والإيرانيين والأردنيين بالأرض التي باعها لهم صدام حسين على أساس أنه كان حاكما ديكتاتوريا وتصرف في أرض عراقية ليس له حق التصرف فيها. لتتفضل الحكومة الحالية المنتخبة من طرف الشعب والديمقراطية ولتضرب الطاولة داعية إلى استرداد الأرض العراقية التي اشتراها الآخرون من صدام حسين رغم علمهم أنها مسروقة، فمن يشتري المسروق يعتبر مشاركا في السرقة. إذا لم تطالب الحكومة الحالية بالأرض العراقية المباعة بغير وجه حق من طرف صدام، فإنها إما حكومة فاشلة وعاجزة، أو مفرطة في الحق العراقي ومتواطئة عليه، وبالتالي لا يختلف قادتها عن صدام حسين الذي فلقتم رؤوسنا بمعايرته صباح مساء..
  قيّم التعليق 1أبلغ عن إساءةإرســال رد
13.الى ايمن رقم 12
د.درويش الخالدي-GMT 2:19:36 2011 الإثنين 7 نوفمبر
بأختصار شديد اقولها لك ان هذه الحكومة الجديده التي اعقبت حكومةالديكتاتور صدام ماهي الا امتداد لحكومة الاخير مع الفارق البسيط! فهي بحق حكومة الفساد ولا يشرفني احدا منهم! وبخصوص سؤالك اجيب لا هذه الحكومة الفاسده ولا غيرها يستطيع استرداد شبر من الاراضي التي وهبها وباعها صدام وذلك لان الامم المتحده قد صادقت على ذلك! وسؤالي لك هل انت منزعج من انني ذكرت صدام بالسوء؟
  قيّم التعليق 9أبلغ عن إساءةإرســال رد
14.أهم ما نسي الكاتب
مطلع-GMT 2:23:42 2011 الإثنين 7 نوفمبر
أولاَ- قصة الخيانة وان تكن الأقرب للعقل فبالمحصلة وكأنها عملية بيع حين يهمه( المقبور حافظ الأسد ) كرسي الرئاسة فهو يملأ مئات الملايين بنهب سورية هو وعائلته وحواشيهم وذلك حين ترضى عليه اسرائيل. ثانياَ- خيانة المقبور حافظ الأسد تتجلى بوضوح حين أفرغ سكانها كافة مسلمين ومسيحيين عدا الدروز ولم يبقى في سورية باص أو سيارة شحن إلاَ واستعملها في عملية الترحيل الجماعي وسلمت الجولان فارغة من أهلها ببيان الخيانة المشهور من حافظ الأسد بالذات فكيف ستتحرر بدون سكانها ؟ سؤال كبير !! ولا زال الكثير من سكان الجولان أحياء حتى الآن ويمكن سؤال أيَ واحد منهم للتأكد من صحة ذلك. ولم يكتفي بذلك فقد ألغى يوم ذكرى سلب لواء الأسكندرون من المفكرة السورية ليتنازل عنه لتركيا ثالثاَ- والأهم أن من يعرف أسرار سيرة حافظ الأسد الحقيقية يعرف أنه قبل حرب 1967 ذهب إلى لندن لمدة ثلاثة أشهر بحجة المعالجة مصطحباً معه المرحوم الدكتور جوزيف صايغ ( وهذه الفترة لا تذكر في وثائق الدولة وأدبيات البعث نهائياً )وهذا الدكتور كانت مهمته هي الترجمة للخائن حافظ الأسد الذي قام بتصفيته وتم إغتياله في عيادته عام1982 وتم إلصاق هذه التهمة بلأخوان المسلمين آنذاك. ويوم جنازته في قرية مشتى الحلو وكان بعض من مسؤولي الحزب والمخابرات طبعاً كانت زوجته تلعن وتشتم حافظ الأسد الذي قتله على مسمع الحضور والذي أخبرني بهذه القصة بعد عشرون عاماً كان بين الحضور ( الله وكيلك يا أحمد أبو مطر تعتبر هذه وثيقة خيانة دامغة يمكن في قادم الأيام أن أبوح لك باسمه )
  قيّم التعليق 115أبلغ عن إساءةإرســال رد
15.باتريك سل، لا يؤيد القصة
بهاء-GMT 2:47:22 2011 الإثنين 7 نوفمبر
أستاذ أبو مطر، ضمن التاريخ من الصعب الاعتماد على مصدر واحد أو مصدرين، وخاصة ضمن تجاذي سياسي وعقائدي هائل! لذلك لا أثق بشهادة حافظ الاسد في السادات ولا العكس، أو شهادة أي زعيم عربي بآخر!! ليس دفاعا عن الأسد، فجريمته الكبرى عندي هي أن بالدرجة الأولى وبرجالات دولته من سوريين مستفيدين، جمد وقت الحياة السياسية والتطور الطبيعي للشعوب نحو الديمقراطية، كما فعل كل سلاطين العرب من المحيط إلى الخليج، وهو بالتناغم مع الإخوان المسلمون بسوريا تماما كالسادات مع إخوان مصر، دقوا إسفينا طائفيا كارثيا يهدد البلاد كلها من النيل للفرات لدجلة بمآسي من الحروب والخراب، خاصة مع تبني المال النفطي العربي والإيراني للرسالة الشريرة بتفريق البشر والشسعوب لطوائف متكارهة متقاتلة!!! أما الجولان، فحسب باتريك سل، وغيره من كتاب يقولون أن الأسد كوزير دفاع كان بلا قيمة فعلية بسبب حرب صلاح جديد عليه والتي تجلت يتجميده بمنصب شكلي، حيث منحت السلطات العسكرية الحقيقية لرئيس الأركان بوقتها (لا تسعفني الذاكرة باسمه الآن).... كما قلت ليس دفاعا، لكن ذكر لرأي آخر مخالف!!! أتمنى يوما أن تنكشف الحقيقة الموثقة.
  قيّم التعليق 133أبلغ عن إساءةإرســال رد
16.البعث الموسادي
كاره البعث الخائن-GMT 3:01:59 2011 الإثنين 7 نوفمبر
وبعث سوريا باع الجولان والأسكندرون .
  قيّم التعليق 16أبلغ عن إساءةإرســال رد
17.رواية فدائي فلسطيني و كتاب مؤسسة الدراسات
عمران-GMT 3:12:29 2011 الإثنين 7 نوفمبر
رواية فدائي فلسطيني كان الراحل احمد السعدي (ابو العبد) او " الدويخة" كما لقبناه فيما بعد من عداد اول مجموعة فدائية من (مخيم عين الحلوه) في حركة فتح منذ تأسيسها مع عطا الدحابره و جلال كعوش و محمد ابو العسل و محمد سلوم و اسماعيل الشريدي . و سبق لأحمد السعدي ان كان أحد ضابط المخابرات العربية الموحدة ايام الفريق علي علي عامر في لبنان و نطاق عمله داخل فلسطين المحتلة فهو يعرف المنطقة التي ولد فيها ، بأمرة العميد في المخابرات اللبنانية العربية قبل تأسيس فتح (فرنسوا جينادري) و قد اسر داخل الارض المحتله الى ان هرب من سجن عسقلان بعملية نوعية للمخابرات العربية الموحدة . فقال ابو العبد السعدي: كنت ارأس مجموعة (حلمي) و في 7 حزيران 1967 كنت و مجموعتي ( حلمي) مع مجموعة أخرى اسمها الحركي (جلال) يرلأسها الشهيد ابو علي المذبوح نتبع لحركة فتح في الجليل داخل فلسطين و تمركزنا في حرج من الزيتون و الأشجار الأخرى يشكل مثلثا بين قريتي طرعان و كفرمنده و مدينة الناصرة و مجموعة جلال على أطراف اراضي قرية يركا ، و لم يكن في سهل الحولة و محيط بحيرة طبرية اي تجمع عسكري اسرائيلي قتالي بل دوريات قليلة جداً عادية و الأمور الحياتية تسير بشكل عادي ، و كنا قد لغمنا عدداً من الطرق و العبارات و الممرات لتأخير الاليات الاسرائيلية فكل لغم يعطل المرور 8 ساعات تقريباً و البعض يقلل من أهمية زراعة لغم و حسب الخطة الموضوعة في تلك المنطقة المعروفة لغرفة العمليات بحركة فتح باسم كودي ( حبة الزيتون) التي توصل الى الجولان السوري عبر طرقات رئيسية و ترابية . 11 حزيران صباحاً و الانسحاب في الخامسة صباحا بدأنا نسمع النداء التالي و استمر النداء الأمر لساعات من الاذاعة ( الى مجموعتي جلال و حلمي عودا الى قواعدكما) و استفسرت من غرفة العمليات بالنداء التالي (من حبة الزيتون الى القمح : هل تقصد الغروب ) اي هل تأمرنا بالانسحاب ؟ و جاء الجواب : ( من القمح الى حبة الزيتون لا حصاد اليوم ) اي الانسحاب عبر طرق كان قد حددها العميد جينادري نتيجة الاستطلاع لعناصر المخابرات العربية . في تلك الساعات اعلنت سوريا بلسان حافظ الاسد سقوط الجولان ( البلاغ 66) و لم يكن اي جندي اسرائيلي في الجولان بعد . حتى أننا لم نشاهد اي قافلة عسكرية من اي نوع في سهل الحولة من 5 الى 10 حزيران ، فيما أكد ذلك كافة عناصر فتح للاستطلاع العسكري في المنطقة فكيف سقط الجولان . ؟ العميد جينادري حزين و ساخط انسحبنا باتجاه بنت جبيل و هناك في منطقة البركة كان في استقبالنا عناصر من الجيش اللبناني و ضباط مخابرات و ضابط الاتصال الرائد محمود عاشور . فتم نقلنا الى ثكنة صيدا حيث كان العميد جينادري حزيناً ساخطاً فرتب على كتفي و قال لي : ( قبضوا الثمن و سلموا الجولان دون حرب .) ملاحظة من المحرر: هذه القضايا و الشهادات و غيرها دونت في كتاب عنوانه( رجال من بلادي 540 صفحه من القطع الكبير ) و فيه شهادات من العميد جينادري و العميد حمدان و غيرهما و بالوثائق عن (مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت) لمؤلفه محمد السبع الذي اهداني نسخة منه . و هذه القضية و غيرها رواها لي ابو العبد في منزله في مخيم عين الحلوه بحضور عدد من افراد المجموعه.
  قيّم التعليق 7أبلغ عن إساءةإرســال رد
18.لماذا لا ينشر
برجس شويش -GMT 3:33:15 2011 الإثنين 7 نوفمبر
لا اكتب ما يخالف النشر و اطرح ارائي بليبرالية ولكن يبدو ان هناك لا يريد ان يظهر تعليقاتي على ما يكتب في ايلاف كتبت اكثر من 3 تعليقات و لكن لم ينشر للاسف
  قيّم التعليق 27أبلغ عن إساءةإرســال رد
19.تأجير وليس بيع
خوليو-GMT 3:55:29 2011 الإثنين 7 نوفمبر
وادي عربة تم تأجيره للصهاينة من قبل الأردن(الملك حسين) والجولان توجد اتفاقية بين نظام حافظ أسد والصهاينة تنص على عدم استخدام القوة من قبل جيش نظامي أو غير نظامي من الحدود السورية،وهناك منطقة مجردة من السلاح تبعد عن القنيطرة أربعون كم اتجاه دمشق لايسمح لأي جندي بحمل ولو بارودة صيد، ومثل وادي عربة تم تأجير الهضبة من أجل المياه التي تشفطها اسرائيل وهي حيوية لها،لم يكن في حساب آل الأسد أن تقوم ثورة ضدهم حيث الأجهزة الأمنية تسيطر على كل المرافق والأنفاس، المعروف في نهج الديكتاتوريات العربية هو التزام السرية الكاملة ، لواء الاسكندرون تم محيه من خارطة سوريا وتسليمه لتركيا في اتفاق أضنة(بلدة تركية) فمن يعرف من الشعب تفاصيل عن تلك الاتفاقية؟ عبد الناصر فتح خليج العقبة كبديل لانسحاب اسرائيل من سيناء بعد حرب 1956، والقلائل كانوا يعرفون ذلك حيث أقامت اسرائيل عن طريقه(بدل المرور من قناة السويس) علاقات تجارية حيوية مع الدول الأفريقية ، وقد تم إغلاقه قبل حرب 1967 (من الأسباب التي تذرعت فيها اسرائيل قبل الحرب) بغياب الديمقراطية والحرية وحرية الصحافة لايمكن للشعب أن يعرف الحقائق، بناءً عليه لانستبعد أي تصرف من قبل تلك الأنظمة، الواضح في قضية الجولان هو منع أي عمليات عسكرية من تلك الحدود وهذا مقابل ثمن بدون شك ، يجب اسقاط جميع الديكتاتوريات لبناء أنظمة ديمقراطية حرة يعرف المواطن من خلالها مايجري بقمة السلطة، حيث تتميز الديمقراطية التمثيلية عن غيرها، على علاتها، بالشفافية وبوجود معارضة تفضح وتراقب تصرفات الحكام، بعد سقوط الديكتاتوريات تظهر اتفاقيات الفضائح، وهذا ما يجعل الديكتاتوريين يتمسكون بالكرسي خوفاً من فضح عوراتهم وخذلانهم وخياناتهم وسرقاتهم واغتيالاتهم، وخاصة هذا النوع من الحكام الذين يتميزون بقلة الثقافة والوطنية وبحبهم للمال والطيبات من النساء والدراهم ، علة قديمة زادت مع غزوات الغنائم والسبايا.
  قيّم التعليق 16أبلغ عن إساءةإرســال رد
20.حقائق مذهلة
مطلع 2-GMT 5:44:39 2011 الإثنين 7 نوفمبر
مقدمة 1- إن الماسوني الأكبر عبد الناصر الذي نادى بالقومية العربية لتحييد كل الأعراق والقوميات الأخرى وكأنها لا تعيش في كل الدول العربية من أكراد وتركمان وشركس وبربر وآشوريين وأقباط ووووعشرات غيرها, نعيش الآن تداعياتها لتفتيت الدول إلى دويلات كما يحصل الآن وعبد الناصر كي يبقى زعيماً عربياً ملهماً بعد هزيمة حرب 1956 واحتلال إسرائيل كامل سيناء أمر الرئيس أيزنهاور إسرائيل الرجوع إلى الحدود الدولية مقابل السماح لها دخول مضائق تيران في البحر الأحمر وتم وضع قوات دولية في مضائق تيران وأصبحت إسرائيل بعدها استخدام ميناء إيلات للعبور إلى آسيا وأفريقيا مقدمة 2- زرعت إسرائيل أهم جاسوسين في التاريخ الحديث استطاعا الوصول لأكبر القادة في البلدين كوهين البعثي في سوريا وباروخ نادل في مصر وأحتاج ليس لمقال للكتابة حولهما حيث يمكن للقارئ الدخول إلى جوجل وقراءة العجائب حول نظامي الخيانة بعث سورية ومصر عبد الناصر هذين النظامين اللذين لم يحاكما أحداَ بعد أكبر هزيمة يتلقاها العرب على مر العصور بل رقي حافظ الأسد من وزير دفاع إلى رئيس جمهورية أما عبد الناصر ومهزلة استقالته فمعروفة. أما أسباب حرب 1967 فكانت بسبب طرد عبد الناصر لقوات الطوارئ الدولية من مضائق تيران التي استفذ بها إسرائيل لتدك فجر 5 حزيران كل الطيران المصري القابع على المهابط بعد أن أبذل الجاسوس باروخ نادل (على أساس أنه تاجر سلاح) العطاء من الويسكي وعشرات الراقصات الذي استقدمهم من القاهرة بمناسبة عيد ميلاده في 4 حزيران تكريماً للقادة الذين يكنون له الود في كافة نوادي الضباط على طول الجبهة المصرية أما على الجبهة السورية كان الجاسوس كوهين قد رفض منصب رئيس وزراء سوريا الذي عرض عليه بناء على أوامر الموساد للأستفاده من خدماته بشكل أكبر لأنه مسموح له الدخول أينما يشاء في الجبهة مع إسرائيل أو الأركان أو أيَ مكان يشاء خاتمة= لقد كان الفضل الأكبر للماسوني الموسادي جمال عبد الناصر بخنق أصوات الوطنيين الأحرار في مصر وسوريا أيام الوحدة المشؤومة بإدخال كلمة المخابرات إلى حياة المواطن وقد بظه النظام البعثي بأن زاد عليه أفرعاً إضافية كفرع فلسطين مثلاَ أضف إلى الدعم الذي يلقاه النظام من الدول العظمى شرقاً وغرباَبالرغم من القتل الذي يزاوله في عصر الأنترنت والفضائيات غير آبه بكل الدنيا وكأنه دولة إسرائيل رقم 2 المحمية من النظام العالمي أجمع.
  قيّم التعليق 13أبلغ عن إساءةإرســال رد
21.إلى 15
عتريس-GMT 5:51:27 2011 الإثنين 7 نوفمبر
أفهم من كلامه وكأن صلاح جديد يصوب مسدساً إلى وجه حافظ الأسد كي يذيع كافة بلاغات الحرب على الهواء مباشرة بالأذاعة والتلفزيون- روح خيط بغير هالمسلة فصاحبك حافظ النعجة أفرغ الجولان وسلمه نظيفاً لأسياده اليهود
  قيّم التعليق 340أبلغ عن إساءةإرســال رد
22.التحليل المؤامراتي
قيس-GMT 6:26:52 2011 الإثنين 7 نوفمبر
حافظ الأسد سلم الجولان للإسرائيليين أو باعها لهم ثم عاد وحاربهم من أجل استردادها سنة 73، ورفض مجاراة أنور السادات والتوقيع على اتفاقية للإستسلام يتخلى بموجبها رسميا عن الجولان وما زال النظام يطالب باسترداداها إلى اليوم ويقرن القبول بإبرام اتفاقية سلام مع إسرائيل بانسحابها إلى حدود 4 من حزيران 67، حدث المرء بما لا يعقل فإن صدقك اعلم أنه بلا عقل. التحليل المؤامراتي للوقائع التاريخية عملة رائجة ليس فقط بين الكتاب القوميين العرب ولكن أيضا بين الليبراليين منهم. والنموذج الصارخ لذلك هو هذا المقال لأحمد أبو مطر..
  قيّم التعليق 55أبلغ عن إساءةإرســال رد
23.رقم 8 احلام
رابح السقا-GMT 6:45:20 2011 الإثنين 7 نوفمبر
لماذا لا تركزي على موضوع المرأة وحقوق الانسان لأن تدخلك هذا يشير الى اجندة حاقدة ولماذا زج الموضوع الفلسطيني والأردني بالمذابح في سوريا. هل هي محاولة لتبرير ما تقوم به دمشق من مجازر. لا تتدخلي بما لا يخصك لكي تحتفظي بما تبقى لك من مصداقية متهاوية.
  قيّم التعليق 7أبلغ عن إساءةإرســال رد
24.كيف سقطت الضفة الغربية
رشيد ابو الرب-GMT 6:53:33 2011 الإثنين 7 نوفمبر
لو كان صحيحا ان الفريق حافظ الاسد قد باع الجولان بمئة مليون دولار حسب رواية المقبور انور السادات لما حهز الجيش السوري واصدر له الاوامر لتحرير الجولان في حرب تشرين سنة 1973 . في واقع الامر ان الذي باع الجولان في تلك الحرب ولا نعرف كم قبض ثمنا لذلك هو انور السادات الذي اتخذ قرارا بوقف اطلاق النار على الجبهة المصرىة اي وقف تقدم القوات المصرية باتجاه ممرات متلا في الوقت الذي كانت فيه القوات السورية تتوغل داخل الهضبة السورية وتطهرها من فلول القوات الاسرائلية اتخذ السادت هذا القرار خلافا للخطة العسكرية المتفق عليها في القيادة المشتركة للقوات المصرية السورية والتي تنص على ان تشن القوات السورية والمصرية هجوما منسقا وفي وقت واحد ضد قوات الجيش الاسرائلي على الجبهتين وبان لا يتوقف الهجوم الا بعد طرد القوات الاسرائلية من الاراضي المصرية والسورية المحتلة . اقترح على الكاتب احمد مطر الذي يركز كافة كتاباته للهجوم على انظمة يقودها بشار الاسد والقذافي وزين العابدين وصدام وعلى عبداللة صالح ولا يتحفنا ولو بمقال واحد عن انظمة الاستبداد والتخلف في الجزيرة العربية رغم انها اسوا من تلك الانظمة من حيث استبدادها وقمعها لشعوبها وارتهانها للامبريالية الاميركية وتفريطها بثرواتها النفطية وبيعهاللقضية العربية اقترح علي ان يتحفنا بمقال حول سقوط الضفة الغربية في حرب حزيران سنة 1967 وان يبين لنا فيها لماذا رفض الملك حسين مرابطة قوات سورية وعراقية ومصرية وقوات جيش التحرير حسبما جاء في خطة على على عامر قائد القوات العربية المشتركة وبان تكون الضفة الغربية تبعا لذلك منطلقا للهجوم على اسرائيل بدلا من ان تكون صحراء سيناء المكشوفة والبعيدة تماما عن المدن الاسرائلية منطلقا للهجوم عليها وان يقول لنا لماذا وافق الملك حسين على المشاركة في هذه الحرب قبل 3 ايام من وقوعها رغم ضعف امكانيات الجيش الاردني في الدفاع عن الضفة وعدم قدرته للدفاع عنها الا لمدة 36 ساعة ورغم عدم سماحه للقوات العراقية الدخول الى الضفة الغربية والمرابطة فيها . ليت يتكب مقالا حول هذا الموضوع حتى لا تظل تساورنا الشكوك بانه لا يركز هجماته على نظام بشار الاسد والقذافي وغيرهم من الانظمة الدكتاتورية التي اشرنا اليها الا لتبييض سمعة انظمة الكاز والغاز في الجزيرة العربية ولنيل شهادات حسن سلوك منهم او ربما للتبرؤ من عضويته السابقة في تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الماركسية الليننية !
  قيّم التعليق 68أبلغ عن إساءةإرســال رد
25.هذا هو الواقع
وهابي أبن وهابي-GMT 7:00:20 2011 الإثنين 7 نوفمبر
الشعب الفلسطيني قبل بالتوطين والتجنيس بالاردن ولم يعد له حق بأرض غرب النهر
  قيّم التعليق 5أبلغ عن إساءةإرســال رد
26.توطين وتجنيس
بياع أوطان وجنسية-GMT 7:10:58 2011 الإثنين 7 نوفمبر
توطين وتجنيس الفلسطينيين بسوريا والتخلي عن الجولان هي لب الموضوع , ولو قبل الأسد بذالك لنعم بالمساعدات والهبات مثل الهاشميين بالاردن
  قيّم التعليق 35أبلغ عن إساءةإرســال رد
27.مدارس
فلسطينيني مهرج في عمان-GMT 7:34:19 2011 الإثنين 7 نوفمبر
لو كنت كاتب محترف وصادق مع نفسك لجبلبت لنا وثائق موثقة وليس كلام فلسطينينية
  قيّم التعليق 67أبلغ عن إساءةإرســال رد
28.شكلك سكران بجبل عمان
بياع أراضي فلسطيني -GMT 7:38:52 2011 الإثنين 7 نوفمبر
من باع جبل أبو غنيم للصهاينة يافلسطيني
  قيّم التعليق 3أبلغ عن إساءةإرســال رد
29.الجولان حسرة في القلب
Hajaj-GMT 7:48:23 2011 الإثنين 7 نوفمبر
عائلتي خجرت من مدينة القنيطرة مساء الأحد ولم نشاهد أي يهودي في المدينة
  قيّم التعليق 42أبلغ عن إساءةإرســال رد
30.عائلة آل الأسد دمّرت سوريا وأهانت العرب
علي العلي-GMT 8:23:46 2011 الإثنين 7 نوفمبر
هذه العائلة المغمورة جرّت العالم العربي الى هزيمة ال 67 هزيمة مدويّة . لذا على الشعوب العربية اليوم أن تقف طولاً وعرضاً مع أحرار سوريا مع ثوار سوريا مع أبناء الشعب السوري الباسل ومجلسه الوطني الشجاع ومع جيش سوريا الحر لأسقاط هذا النظام البعثي الخليع وأسقاط عائلة الأسد والى الأبد ،لأنها عائلة همها جمع المال ، الثروة والسلطة ،عائلة الخونة والقتلة بقيادة المقبور حافظ الأسد وأخيه رفعت الأسد سارق أموال الشعب السوري وأقرانهم . بعد انتصار ثورة الشعب السوري مع الأيام القليلة القادمة ستتوضح كل تفاصيل خيانات آل الأسد الفاشلة الطاغية وسيجروا الى المحاكم وعندها يقول القضاء ومعه الشعب السوري كلمته لهذه العائلة بقيادة هذا الطبيب المهووس بالسلطة الدكتاتور الطاغية بشار الأسد.
  قيّم التعليق 33أبلغ عن إساءةإرســال رد
31.بدون تعليك
سلوم-GMT 8:43:11 2011 الإثنين 7 نوفمبر
أقرأ لباترك سيل و لكسنجر و كلينتون و بوش الاب تعرف من هو حافظ الاسد .. هل تابعت ماذا قال شلقم عن الرئيس حافظ الاسد على العربية ايها المدون ....نستفقدك ايها القائد
  قيّم التعليق 42أبلغ عن إساءةإرســال رد
32.ابن تيمية
??-GMT 9:01:18 2011 الإثنين 7 نوفمبر
من اراد منكم الحقيقة والتاكد من صحة المقال فليقرا ابن تيمية ما كتب عنهم
  قيّم التعليق 1أبلغ عن إساءةإرســال رد
33.إلى بهاء نمرة 15
George Habkeh-GMT 9:29:36 2011 الإثنين 7 نوفمبر
في التعليق رقم 15، يكشف المدعو بهاء، الذي مثل علينا طيلة أشهر دور المعارض لنظام الوحوش القاتلة في سورية، وهو دور كان مكشوفاً على كل حال، يكشف لنا حقيقته كاملة في هذا التعليق، وهو يريد أن يبرىء سيده حافظ النعجة مما قام به من أدوار خيانية وجريمية ضد سوريا وضد الشهيد صلاح جديد ورفاقه الأبرار، وضد الوطن والشعب والجولان بالذات. وكما قال لك المعلق رقم 21: روح إلعب غيرها.
  قيّم التعليق 70أبلغ عن إساءةإرســال رد
34.تعليق رقم 2 صحيح
ديبلوماسي سابق-GMT 10:57:48 2011 الإثنين 7 نوفمبر
تعليق رقم 2 من الضابط المتقاعد قال الحقيقة بالنسبة لهزيمة الجيش السوري وهروبه من المواجهة ولا يزال هاربا وحقا هذا الجيش الجبان يبدي شجاعة فائقة في قتل المدنيين وقصف الاحياء المدنية فهو عاجز عن حماية الديار بل حماية الفاسدين.
  قيّم التعليق 65أبلغ عن إساءةإرســال رد
35.إلى المعلق 22
عارف-GMT 14:05:39 2011 الإثنين 7 نوفمبر
كما يقول المثل السوري(مجنون يحكي وعاقل يفهم) كلامك يمكن أن يكون معقولاً بدون هاتين الفقرتين: أولاً- أن حافظ الأسد أفرغ كامل الجولان من سكانها عدا قرية مجدل شمس الدرزية ولا يمكن لأسرائيل إرجاعه للأبد بعد أن امتلأ قرى يهودية تعيش أفضل سلام بين جميع أراضي إسرائيل بلا منازع بفضل حمايته بأسود مخابرات الأسد الذي يدّعي المقاومة والممانعة من أراضي دول الجوار وكأنه لا يملك حدوداً مع اسرائيل.وبالختام ينظبق المثل القائل على معلّقنا وأسياده الممانعين المقاومين بالكلام فقط والقائل: (إن لم تستحي فافعل ما شئت) والذي يطبقه الآن بكل جدارة بقتل الشعب السوري مستنداً لدعهم أسياده في تل أبيب وكأنه إسرائيل لأنها الدولة الوحيدة في العالم التي تستهزئ بالقرارات الدولية ولأن النظام السوري هو شق التوأم لنظام الموساد في تل أبيب
  قيّم التعليق 11أبلغ عن إساءةإرســال رد
36.افتح قوس تـ قولك!؟
Red Onion-GMT 14:16:22 2011 الإثنين 7 نوفمبر
تسلسل رقم الشيك الإسرائيلي/ثلاث نقط...وخمسين الف إشارة إستعجاب!!!!! وثلاثة مليون إشارة إستفهام؟؟؟وبعد تسكير القوس فاصلة منقوطة;
  قيّم التعليق 1أبلغ عن إساءةإرســال رد
37.إلى المعلق 22
عارف (تتمة)-GMT 14:35:55 2011 الإثنين 7 نوفمبر
ثانياً:- إن حرب 1973 هي لعبة بين السادات والأسد من جهة وإسرائيل من جهة أخرى وهي التي تحدد لكل واحد دوراً يلعبه. وبالناسبة فإن مقولة (حرب تشرين التحريرية) التي لم تنتقدها إسرائيل إعلامياً وهي التي تملك إعلام العالم أجمع لاتنطلي إلاّ على صاحب التعليق 22 وأمثاله المقاومين والممانعين بالثرثرة فقط, وإذا رجعنا إلى وثائق حرب 1973 فنرى أن خطوط وقف الهدنة في هذه الحرب كانت تصل قرية كفر ناسج بجانب الكسوة التي تبعد 20 كم عن دمشق فكيف هي حرب تحريرية لا يزال يتشدق بها هذا النظام. والذي لا يصدق ذلك عليه الرجوع للوثائق على الأنترنت والشكر كل الشكر لبيل غيت الذي أتاح لنا ذلك إلاّ لمن يريد أن يكون بوقاً لنظام الخيانة والغدر في سوريا والذي قالها وبكل صفاقة أنه لم يخسر حرب 1967 لأن إسرائيل غايتها إسقاط البعث وقد أثبتت الأيام عكس ذلك
  قيّم التعليق 19أبلغ عن إساءةإرســال رد
38.التعصب الشخصي يقتل الاوطان
بهاء-GMT 14:35:56 2011 الإثنين 7 نوفمبر
للاخوة جورج وعتريس وغيرهم! زمن الانبياء والشياطين انتهى، هذا النمط من التفكير في شيطنة من نكره بالمطلق كان ومازال أداة حكم كل ديكناتوري التاريخ من نيرون لسلاطين العرب والدول المتخلفة! من حق أي شخص أن يؤمن يما يريد، ويدعم من يريد، ويرفض من يريد! ومن حق كل سوري الشعور بالظلم الجائر الواقع عليه من قبل النظام الديكتاتوري الممتد منذ 1958 وللآن، ولكل فرد التبرير بطلب العدل والعقاب ممن أذاقه وأهله العذاب والجور!!! وأنا ممن نالهم نصيب كبير!! لكن من الخطأ الكبير والكارثي تحويل الحق بالعدل لحقد وثأر واعتبار كل فعل أو قول ممن نناضل ضده أو نكرهه إلى شر مطلق، واعتبار كل عدو له صديق! وخاصة عندما يتم التعميم بخطاب إعلامي للشعوب، هذا لن يخلق سوى كراهية ومشاعر ثأر، والكراهية والثأر في الاوطان لا تقيم دولا بل حروبا ودماء، هذا ما أثبته التاريخ منذ أن معركة الجمل وإلى الآن، ومنذ حروب الطوائف باوروبا للآن!! الفرق أن أوروبا وبعد الثمن الباهظ الذي دفعته من دماء توصلت إلى مباديء الحوار وقبول المختلف وحقوق الإنسان.... لماذا تريدون دفع أهاليكم و شعبكم لسلوك نفس الطريق ولا تتعلمون من التاريخ وتجارب الآخرين؟؟؟؟ أخيرا، انا أوردت رايا لمحلل سياسي قدير هو باتريك سل وليس رأيي الشخصي!! وكثير من البعثيين أرخوا لمعركة تكسير الاصابع بين الاسد وجديد، حلفاء الماضي قبل السلطة وأعداء الحاضر بعد التوصل للسلطة، لكن ما أنا مقتنع به أن الاسد لم يكن بالقوة الكافية والسلطة مع وجود أعدائه (جديد وسويدان) ليقرر أن يبيع الجولان أو يتخذ قرار الانسحاب لوحده، فلا صلاح جديد كان ديمقراطيا ولا الأسد، ومسؤولية ضياع الجولان متعلقة بهؤلاء كلهم حتى تنجلي الحقائق الموثقة!! أما أن تعتبر يا سيد جورج صلاح جديد فهذا حقك، لكن ليس من حقك فرض رأيك على الآخرين. من المؤسف أن يطغى اسلوب الحوار هذا على مواقع الانترنت ليحول الحوار من اجل الوطن والشعب إلى بوتقة تفريغ للأحقاد والثارات، ولو حكمت المصالح الدولية بتغيير النظام، وإحلال هذا النوع من المعارضة العاطفية فلن يكون بسوريا ما هو أفضل مما هو بالعراق، بدل البعث عشرات البعوث وبدل صدام مئات الصدامات والخاسر الوحيد هو الشعب والوطن.
  قيّم التعليق 55أبلغ عن إساءةإرســال رد
39.باع او اشترى ليس المهم
بهاء رشيد هدهد-GMT 14:53:17 2011 الإثنين 7 نوفمبر
المهم ان ابن حافظ أعطى اسرائيل ضمانات بالحفاظ على أمن الجولان تحت الاحتلال بشرط ان يدعموا النظام. وتشير وثائق ويكيليكس ان شارون طلب من الرئيس بوش عام 2003 بأن لا يمس سوريا لأنها ملتزمة بالحفاظ على حدود هادئة وبقاء السيطرة الاسرائيلية على الجولان دون اي تهديد. وفعلا لكي يبقى بشار وماهر وبقية العائلة في السلطة التزموا بالصفقة وهذا يفسر عدم رغبة اسرائيل بالتغيير في سوريا وأكد ذلك رامي مخلوف في آيار في حديثه مع مندوب صحيفة نيويورك تايمز. باختصار اسرائيل تنعم باحتلال الجولان وعصابة الأسد تنعم بالسلطة في دمشق. بشار يعرف ذلك وماهر يعرف ذلك وكذلك رفعت الأسد واولاده وحتى ان محطات رفعت الأسد الفضائية حسب ما قاله صحفي عراقي لا تنتقد اسرائيل ولا ستعملوا كلمة العدو الاسرائيلي. فكلهم متواطئون مع اسرائيل فقط لكي ترضى اسرائيل واميركا عنهم ولهذا هناك صمت مريب عن جرائم النظام. ولكن في النهاية قد تجد اميركا نفسها مرغمة على اتخاذ اجراءات مشددة ضد نظام سوريا.
  قيّم التعليق 13أبلغ عن إساءةإرســال رد
40.إضافة طريفة للسيد أبو مطر
سمير البزري-GMT 14:54:22 2011 الإثنين 7 نوفمبر
قال المرحوم والدي مرةوكان عجوزاً قرف الحياة والسياسة: إن كل القادة العرب هم عملاء لإسرائيل باستثناء صدام حسين ومعمر القذافي وحافظ الأسد!!! وعندما سألته: لماذا استثنيت هؤلاء الثلاثة أليسوا هم أيضاً عملاء لإسرائيل، فأجاب: لا، فسألته لماذا؟ وكيف لا؟ فأجاب: يا إبني، هؤلاء الثلاثة إسرائيليون أصيلون
  قيّم التعليق 34أبلغ عن إساءةإرســال رد
41.8 و 23
مراقب - لندن-GMT 15:05:59 2011 الإثنين 7 نوفمبر
يحق لأي قاريء او قارئة ان تعبر عن رأيها فلا اعتقد ان هجومك على تعليق 8 يستند على اي حقائق منطقية. سواء وافقنا على التعليق ام لا نوافق يجب ان لا نرفض حرية التعبير لأننا لا نحب محتويات التعليق.
  (0) قيّم التعليقأبلغ عن إساءةإرســال رد
42.credibility is earned by objectivity and facts
أحلام أكرم -GMT 15:15:25 2011 الإثنين 7 نوفمبر
credibity is earned with objectivity that is based on facts.. what I wrote is not only known BUT documented. in civilised countries the people have the right to know all governments secrets after 30 years.. not to mention that they have the rights to debate and subject to reach to the best of th etruth that suits their own interest.. its time that the Arab Human being knows these facts and subsequently choose what''s best for his future..
  قيّم التعليق 7أبلغ عن إساءةإرســال رد
43.التعليقان 39 و 40
المهاجر -GMT 18:27:48 2011 الإثنين 7 نوفمبر
كل التحليلات عن البيع والشراء هي كلام فارغ لا أصول له لا سياسية ولاقانونية ولاتاريخية وقد صدق 39 عندما قال : باع أو اشترى ليس المهم . المهم هو أن الجولان هادئة منذ 1973 وقد يكون باتفاق بين الدولتين وهذا هو الأرجح والذي يدعم هذا الإتجاه هو دعم إسرائيل من وراء الكواليس وهذا المهم(المواقف الدولية) وإطلاق بعض التصريحت الخجولة التي مفادها أن بقاء نظام الأسد هو لمصلحة إسرائيل (إيهود باراك) رحم الله الحبيب بورقيبة , الذي لو استمع إليه العربان , لكنا بألف خير . أما وأن نحمل السلم بالعرض على الدوام فالنتيجة نعرفها جميعاً ونراها بأم أعيننا . لاتخافي ياإسرائيل على سقوط الأسد فالذي سيأتي بعده , تماماً كما أتى في تونس وسيأتي في مصر وليبيا وسوريا واليمن سيركعون أمام حاميك الأكبر ألا وهو .....دول الخليج . شكراً لإيلاف
  قيّم التعليق 22أبلغ عن إساءةإرســال رد
44.حبيبى يا احمد
>>>>>>>>>>>!<<<<<<<<<<< -GMT 21:08:25 2011 الإثنين 7 نوفمبر
محمود جامع دا لاسع وكلامه من صناعته وليس ثقه ! فلا تأخذ بكلامه ولك تحياتى
  قيّم التعليق 11أبلغ عن إساءةإرســال رد
45.عيب يا أبو العبد
Ahmad-GMT 23:05:21 2011 الإثنين 7 نوفمبر
عيب عليك يا أبو العبد ... ترضى حد يشتم أم العبد ... و صفك و تخصيصك للشعب المصري بالجهل غير مقبول و مردود عليه
  قيّم التعليق 1أبلغ عن إساءةإرســال رد
46.بل صفقة مقابل إستلام السلطة في المستقبل
د. عبدالحكيم الزعبي-GMT 0:05:12 2011 الثلائاء 8 نوفمبر
على الأرجح أنها لم تكن بيعاً للجولان، بل صفقة مقابل إستلام السلطة في المستقبل، وقد تم ذالك. ومبلغ 100 مليون دولار مبالغ فيه، وإسرائيل لا تدفع هكذا مبالغ خيالية. وقد تم الحديث عن قبض حوالي 3 ملايين دولار (ثمن فنجان قهوة كما يقال في اللهجة السورية). وقد يكون للقصة إمتدادات وخيوط تصل للجاسوس الإسرائيلي كوهين، والذي أرادت جميع الأطراف، ومنها إسرائيل التخلص منه بأسرع وقت، للتغطية على ما هو أهم، وتم لها ذالك. وفي جميع الأحوال يستطيع بشار أن يقف ويقول: أنا أبي دفع ثمن بقائي هنا، مثلما قال القذافي: أن دفعت ثمن بقائي هنا.
  قيّم التعليق 12أبلغ عن إساءةإرســال رد
47.كلام مغرض
جمال سعيد معروف-GMT 1:29:14 2011 الثلائاء 8 نوفمبر
نحن في هذا الموضوع لا ننفي ولا نصدق كل ما نعرفه القول الماثور إذا اردت أن تكذب بعد شاهدك وأبعد من هيك شاهد ما في
  قيّم التعليق 4أبلغ عن إساءةإرســال رد
48.مآثر حافظ أسد
محمد ناصيف-GMT 4:24:19 2011 الثلائاء 8 نوفمبر
الذي يعتاش من وضع بنته خادمة في البيوت بينما هو قاعد طول النهار يشرب العرق ويلعب القمار يبيع الجولان وأبو الجولان ويبيع كل سوريا. طوال 1400 سنة اعتاش العلويين حصريا من وضع بناتهم خادمات في بيوت السوريين وقعد رجالهم متكاسلين عن العمل يلعبون القمار ويشربون العرق. المجرم المقبور حافظ أسد كانت أمه تعمل خادمة في بيت فرنجية في لبنان, وهذا سر العلاقة المتينة بين المجرم المقبور حافظ وطوني فرنجية, والتي كان يصفها المجرم المقبور حافظ بأنها ;نضالية;, نضالية في المسح والتنظيف وجلي الصحون وغسل الثياب. طائفة أخلاق ذكورها على هذا المستوى من انعدام الرجولة والنخوة والمروؤة والشرف وترضى بوضع بناتها خادمات في البيوت, لا يستغرب من أحدهم كالمجرم المقبور حافظ أن يبيع الجولان
  قيّم التعليق 2أبلغ عن إساءةإرســال رد
49.48 كلام مرفوض
سوري مغترب-GMT 6:50:17 2011 الثلائاء 8 نوفمبر
كسوري مغترب ومتابع لعائلة الأسد منذ الثمانينات اجد تعليق 48 مسيء جدا وهذا عيب وتجريح ولا عيب في العمل كخادمة لاطعام الاطفال كبديل للتسول او اللجؤ للدعارة. اقول لا يجوز من محمد ناصيف ان يتطرق لهذا الموضوع رغم انني ضد بشار وماهر واعتبرهما مجرمين كما اعتبر رفعت الأسد المجرم الأكبر الذي مارس الاضطهاد والدكتاتورية حتى اثناء تواجده في اوروبا خاصة ضد من له رأي آخر لأن النزعة الدكتاتورية الظالمة مستأصلة في عقليته وعقلية اولاده والتي تتميز بالكذب والطعن من الخلف والغدر ومثل والدهم رفعت الذي دخل السبعينات من عمره ولا يزال يلاحق الفتيات ويركض خلفهن لارضاء نزواته. ولكن لا اوافق على التعيير بالامهات والبنات والزوجات والخادمات.